Fascination About الهيدروجين الأخضر ماهو

Wiki Article

المغرب يدشن الانتقال إلى الهيدروجين الأخضر في إنتاج الطاقة الكهربائية

ويؤكد المتحدث أن المغرب سيكون لا محالة منافسا قويا في هذا القطاع، بالنظر لموقعه الاستراتيجي وتواجده على مقربة من دول عديدة في أمس الحاجة إلى هذه المادة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

Nevertheless, low concentrations of hydrogen have equivalent flammability opportunity as other fuels. Due to the fact hydrogen is so light—about fifty seven times lighter than gasoline fumes—it may possibly speedily disperse into the ambiance, that's a beneficial basic safety attribute.

واتمنى الاعتماد على علماء مغاربة لاغير وهم كثر ماشاء الله والا يتم تهميشهم كما هو واقع مع العالم الفذ اليزمي

رؤية رسالة تاريخ الدول الأعضاء الهيئات المقرّرة مجموعاتنا المتخصصة

“hydrogen is usually generated from surplus renewable energy and stored in huge quantities for many years. Pound for pound, hydrogen includes Nearly thrice as much Electrical power as fossil fuels, so considerably less of it really is required to do any function. ”

قال بدر إيكن في حديث لـ"الشرق"، إن نجاح المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر يتطلب حشد شراكات بين القطاعين العام والخاص، واستقطاب مستثمرين أجانب لرفع حجم إنتاج الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي سيرتفع عليها الطلب في المستقبل.

وقال المسؤول ذاته إن تطوير سلسلة الهيدروجين الأخضر يواجه تحديات عديدة، من بينها إدماج الهيدروجين ضمن شبكة نقل الغاز الطبيعي في المغرب، وتطوير حلول من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر قريبا من نقط الاستهلاك، واعتماد إطار قانوني مناسب ومحفز.

ساعدت سيارة "تويوتا ميراي" اللافتة للنظر في تغذية الآمال المبكرة بأن مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية قد تتنافس مع السيارات الكهربائية للاستيلاء على محرك الاحتراق الداخلي.

وتجدر الإشارة هنا أن البعثات الفضائية كانت تتزود بالماء والكهرباء بطريقة مستدامة وذلك من خلال خلية الوقود الهيدروجينية.[١]

كما أبرزت الوزيرة أن مشاريع مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توجد في صدارة اهتمامات المملكة، التي ستعمل على إصدار خارطة طريق خاصة بالهيدروجين الأخضر خلال الأسابيع المقبلة، من أهدافها بسط الحاجيات في البنى التحتية حتى يتمكن المغرب من نزويد االشركاء بهذه المادة الحيوية.

ظَل الهيدروجين مصدر الطاقة النظيفة المنسي منذ عقود، تحديداً منذ أن تم اقتراحه لأول مرة كمصدر للطاقة المتجددة، وساهم في تهميشه تقنيات ارتبطت به مثل خلايا وقود الهيدروجين، التي فشلت في اللحاق بمصادر الطاقة النظيفة الأخرى المنتشرة اليوم مثل الرياح والطاقة الشمسية. موقع إلكتروني ولكن بفضل بعض التطورات التكنولوجية الحديثة، والجهود البحثية التي قامت بها جهات عالمية بارزة مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، فضلاً عن استدراك أهمية مصادر الطاقة البديلة في الخطط الحكومية لمواجهة تبعات تغيّر المناخ، قد تكون الفرصة سانحة اليوم لاعتبار الهيدروجين مصدراً للطاقة البديلة أكثر من أي وقت مضى.

مسؤول عراقي لـ"الطاقة": سددنا مستحقات الغاز الإيراني.. وهذا موعد استئناف الضخ

وتابع أن دولا أوروبية عديدة عبرت عن اهتمامها بما يملكه المغرب من بنية تحتية تؤهله لتزويدها بما قد تحتاجه من هيدروجين عبر خطوط الغاز المتصلة بأوروبا أو باستخدام شبكة موانئه لتصديره عن طريق السفن البحرية وغيرها من الوسائل الأخرى.

Report this wiki page